تعدد الزوجات بكافة جوانبه

القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تعدد الزوجات بكافة جوانبه

تعدد الزوجات واسبابه،  ماهي شروط تعدد الزوجات في الاسلام.


موضوع تعدد الزوجات هو احد المواضيع الحساسة الشائكة وله ردود افعال مختلفة بين الاشخاص، لا يكاد يتفق حوله اثنان بشمولية، تعرف على موضوع تعدد الزوجات حسب الشريعة واحكامها وشروطها، ماهي فوائد تعدد الزوجات في عصرنا، وماهي الاسباب التي تدعو اليه، لماذا عاد موضوع تعدد الزوجات ليطفو بقوة على الساحة العربية؟ تعدد الزوجات بالمنظور العاطفي، الاجتماعي، اثاره النفسية، الطبية، فوائده اضرارها ...



تعدد الزوجات في الإسلام وشروطه هل الزواج المتعدد يوجد لدى المسلمين فقط؟  تعدد الزوجات حكمه، شروطه، ونشاءته تعدد الزوجات في الإسلام هل تعدد الزوجات واجب تعدد الزوجات في القرآن تعدد الزوجات وشروطه تعدد الزوجات والعدل تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام هل تعدد الزوجات ظلم للمرأة تعدد الزوجات تعدد الزوجات في الإسلامتعدد الزوجات في الإسلام وشروطهتعدد الزوجات في القرآنتعدد الزوجات يسبب الامراضتعدد الزوجات وحكمته في الإسلامتعدد الزوجات والعدلتعدد الزوجات وشروطهتعدد الزوجات والاطفالتعدد الزوجات والغيرةتعدد الزوجات هل هو سنةهل تعدد الزوجات واجبهل تعدد الزوجات له شروطهل تعدد الزوجات ظلم للمرأةهل تعدد الزوجات مستحبتعدد الزوجات موضوعتعدد الزوجات من النواحي الدينية والاجتماعية والقانونية
تعدد الزوجات بجميع جوانبه 

ما هي اسباب تعدد الزوجات، وفوائده، واضرار  تعدد الزوجات 

في البداية ان النفس البشرية التي تشمل الجنسين الذكر و الانثى، وكلا الجنسين خلق بصفات وخلق وطبيعة وتركيبة نفسية و جسدية مختلفة عن  الاخر اختلافا كليا، وتعتبر التركيبة التي خلق بها الرجل من اساسيات اسباب التعددية لدى الرجل الذي تقبله فطرته وطبيعته ويستطيع تحملها، على عكس المراءة التي تمنعها فطرتها وطبيعة خلقها وتكوينها من ذلك.

ماذا يعني تعدد الزوجات ؟

تعدد الزوجات هو ان يكون الرجل متزوجا في الوقت ذاته باكثر من زوجة واحدة.

ان تعدد الزوجات لرجل واحد مازال قائما في الكثير من البلدان والثقافات والاديان المختلفة حول العالم ، بعضها يقرها قانون الدولة، وبعضها لا يقرها القانون، فالطائفة الارمينية المسيحية تبيح تعدد الزوجات، والكثير من القبائل والدول الافريقية، الاسيوية، تبيح التعدد في الزوجات، وبعض الطوائف الهندية وغيرها الكثير من الاديان والطوائف والبلدان حول العالم ما تزال تعرف تعدد الزوجات، اما المسلمين فيعرف ان التعدد في الزوجات يختلف عندهم عن غيرهم، يعرف بعدد اقصاه اربعة، لا يزيد عليها الرجل وكذلك تعدد الزوجات له شروط وقيود يلزم بها الرجل.  

 هناك معتقد عالمي ان المسلمين يتزوجون اربعة لان دينهم يحل ذلك ويحثهم عليه! وان الاسلام منشئ تعدد الزوجات!

وهذا المعلومة غير صحيحة على الاطلاق، الدين الاسلامي لم ينشئ ولم ياتي  بتعدد الزوجات او يحله.

  بل كان الاسلام سببا في تحديده، وتعديله، وادخال شروط واجبة عليه لقيامه، اما موضوع التعدد في الزوجات فهو قديم، عرفته الامم السابقة قبل الاسلام والامم المعاصرة، كان الرجل قديما وفي الجاهلية يتخذ من الزوجات والجواري ماشاء من العدد، وقت يشاء، دون التقيد بالعدد، والكثير من اهل الجاهلية عند دخولهم الاسلام كان لهم فوق عشرة زوجات، وثمانية، وخمسة، وعند اسلامهم قاموا بتطليقهن وابقاء اربعة زوجات فقط امتثالا لاوامر الله.

هل تعدد الزوجات مستحب

اذا الدين الاسلامي لم ياتي او ينشئ تعدد الزوجات ولكن حدده، ورخص فيه بقيود وشروط، ولم يامر او يحث على التعدد على سبيل الوجوب، وهكذ ترى ان الاسلام قيد العدد باربعة زوجات كحد اقصى لا يزيد عليه الرجل، وقيد زواج الرجل بشروط بعد ان كان بدون اي قيود وشروط.

الرائحة كيف تكون سببا في فراق الزوجان 

أولاً : حُكم التعدد في الإسلام :

- النص الشرعي في إباحة التعدد :

قال الله تعالى في كتابه العزيز : (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) النساء/3 .

في الاية الكريمة تصريح واضح في اباحة وجواز تعدد الزوجات في الاسلام.

وهذه الاباحة في التعدد لها شروط يقيد بها الرجل الراغب بتعدد الزوجات، اولاها العدل :-

لقوله تعالى : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ) النساء/3 

العدل شرط اساسي لمن ارد الزواج باكثر من واحدة، فمن لا تتوفر فيه هذه الصفة يكون محظورا من الزواج بثانية، والعدل يعني المساوة بين الزوجات في النفقة والرعاية والامور المادية والمبيت ، وكل ماكان في قدرته واستطاعته، وتعتبر القدرة المالية والانفاق المتساوي شرط اساسيا:

لقوله تعالى :

 (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ) النور/33.

ولا يكلف الرجل بالعدل في محبته ولا يطالب بها لانها خارجة عن اردته البشرية، ولا يملكها، وليس له يدا فيها.

 وهذا هو معنى قوله تعالى :

 ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ) النساء/129

لماذا برز  وعاد موضوع تعدد الزوجات على الساحة العربية موخرا بقوة؟

كما تم الذكر من قبل ان تعدد الزوجات ليس بموضوع جديد، وترجع سبب عودته القوية للظهور  على الساحة العربية حديثا الى عدة اسباب هذه بعضها:-

1. زيادة نسبة عدد الاناث في مقابل قلة عدد الرجال.

2.الارتفاع الكبير في نسبة العنوسة العالية في الوطن العربي- وتعني العنوسة الفتيات التي تجاوزن الثلاثين دون زواج، لعدة اسباب منها : غلاء المهور وتكاليف الزواج العالية، رغبة الفتاة في الدراسة والعمل، عدم توفر فرص العمل للشباب تمكنهم من تحمل تكاليف الزواج، الغلاء المعيشي العالي مقابل الدخل المتدني...

3. الحروب التي تشهدها المنطقة العربية والتي ساهمت في تقليل عدد الذكور لوفاتهم فيها، كما ان حياة الرجل وعمله عامة يعرضه لخطر الموت بنسبة اكبر من الانثى.

4. الحياة العصرية لم تشهد نسبة عالية في العنوس، وزيادة عدد الاناث مقابل الذكور فقط، ولكنها تشهد اعلى نسبة ايضا للمطلقات، والارامل في اعمار مبكرة.

5. وياتي الاختلاط في العمل والدراسة من ضمن الاسباب التي قد تجعل الرجل يقع في حب امراءة غير زوجته ورغبته الزواج منها.

6. ولا ننسى ذكر الانترنت ومواقع التواصل التي تتيح فرصة التعارف التي قد تنتهي بالرجل متزوجا بكثر من اثنتين...

الحكمة من إباحة التعدد :

 ان الحكمة في تعدد الزواجات كثيرة ومتعددة الجوانب يعرفها البعض ويجهلها البعض، الكثير يظن ان الرجل اذا امتلك المال يمكنه الزواج، او ان قوة الرجل الجسدية تحمله على الزواج مجددا! وهذه بعض الجوانب البسيطة لتعدد الزوجات، واذا تاملت في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ستجد ان جميع زوجاته لم يكن ابكارا (ماعاد السيدة عائشة التي تزوجها بكرا) وكان زواجه منهم بدوافع واهداف عاطفيية اجتماعية لصالح زوجاته واسرهن والمجتمع عامة ولم يكن زواجه لرغبة ذاتية.

وتاتي الاباحة في التعدد لصالح المراءة في المنظور الاجتماعي والعاطفي، فهناك الاب الذي تقدمن بناته في العمر فلا يسهل ايجاد شاب في عمرهن زوجا لهن، والمطلاقات والارامل من يحتجن الى من ينفق عليهن، او اعمارهن صغيرة يرغبن معها في الزواج مجددا، وفراق الام لابنائها عند وفاة الزواج، ومع ارتفاع عدد الاناث ومعه ارتفاع في نسبة العنوسة والمطلقات والارمل وعجز الشباب عن الزواج فان طرق الانحراف تصبح مسلكا ان لم يتم المبادرة في ايجاد الحلول الاجتماعية،  والكثير غيرها من الحالات الاجتماعية يكون تعدد الزوجات الحل فيها.

ماذا يقول علم النفس في موضوع التعدد؟

العديد من الدراسات العلمية تشير ان التركيبة النفسية لدى الرجل تميل الى التعدد بصورة فطرية، على عكس المراءة، وتعلل اسباب الرجال الى اقامة علاقات خارج العلاقة الزوجية في الدول او الاديان التي تمنع تعدد الزوجات الى فطرته التعددية.

موضوع التعدد لا يرتبط بغرائز الرّجل أو المرأة فقط بل فيه حلولٌ لبناء أسرٍ قائمةٍ على التوافق، وحماية الأبناء من التّشرد، أو حرمان المرأة أو الرّجل من العيش مع أبنائهما.

1- في حال مرض الزوجة بمرض مزمن لا يمكنها معه القيام بواجباتها الزوجية ورعاية اسرتها بل حتى رعاية نفسها،  فان الزوجة الثانية قد تكون الحل لبقائها مع زوجها وابنائها بدل الطلاق، وايجاد من يقوم برعايتهم .

2- بعض الرجال لديهم قوة و طاقة جسدية لا  تتمكن الزوجة الواحدة من مجارتها وتلبيتها، وهنا يكون التعدد الحل الافضل الذي يمنع الشخص من الانجراف في طريق الرذيلة، وتجنبه واسرته اضرارها.

3- في حال كانت الزوجة عقيمة لا تنجب، ورغبة الزوج في انجاب الابناء، يتعبر التعدد في الزوجات هو الحل.

4- في البلدان التي تعاني من النقص في عدد الرجال بسبب الحروب وارتفاع في عدد الاناث، يعتبر ايضا تعدد الزوجات الحل الذي يعيد التوازن الى المجتمع، والبلاد عامة.

5- قد يقع الرجل في حب امراءة اخرى ، وهنا تعتبر التعددية الحل الافضل لبقاء الزوجة مع زوجها وابنائها بدلا من الطلاق، او سلوك الزوج طرق الفواحش التي تجلب الضرر الاكبر له ولاسرته.

6. مصلحة المجتمع عامة.

النظرة الاجتماعية، العاطفية، الطبية، النفسية لتعدد الزوجات في  المجتمعات العربية!


الراي الطبي في تعدد الزوجات

1- قامت جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة باعلان نتيجة البحث الذي قام بها بحاثيها في عام 2008 عن التعدد في الزوجات وعلاقته بصحة الرجل، وتم اجراء البحث على رجال تجاوزت اعمارهم 60 عاما، وشمل البحث 190 دولة حول العالم ، فكانت النتيجة ان الرجال في الدول التي تبيح التعدد كانت اعمارهم اطول بنسبة 12%  عن اعمار الرجال  في الدول التي تمنع التعدد، ويرجع الباحثون السبب في ذلك الى تلقى الرجال الرعاية الصحية من زوجاتهم المتعددات او ابانائهم الكثر، واصدرات منظمة الصحة العالمية بيانا بهذا الخصوص في بياناتها عن الزواج والعمر.

2- على عكس جامعة شيفيلد البريطانية، فان الدراسات السعودية التي تم اجرائها في مركز الابحاث في جدة، والدراسات في مستشفى الملك فيصل، تقول ان الرجال الذين لديهم اكثر من زوجة كانوا عرضة للامراض القلبية بنسبة 4% اكثر من غيرهم.

3- دراسة تم اجرائها على مجموعة من الرجال السعوديين والاماراتين المتزوجون باكثر من زوجة، ان غالبتهم يعانون من امراض القلب والضغط وغيره ، ويعزون الامر ان الزواج باكثر من زوجة واحدة وانجاب الكثير من الابناء ورعايتهم وتكفل مصاريفهم والاهتمام بمتطلبات حياتهم، تعرض الرجل الى ضغوطات نفسية كبيرة تاثر على صحته وتكون سببا في اصابته بالعديد من الامراض منها امراض القلب.

4- زواج الرجل بزوجة ثانية له مردود صحي ايجابي على  الصحة الجسدية لزوجة الاولى، يقل عدد الابناء الذين تنجبهم وترعاهم، تجد فترة استراحة من تلبية رغبات الزوج وطلباته ورعايته، وهو امر ينتج عنه المحافظة على صحتها الجسدية، وتخفيف الاعباء عليها، وايجاد متسع من الوقت للراحة و للعناية بنفسها.


5- اما على الجانب النفسي فالامر مختلف تماما، زواج الرجل بزوجة اخرى له تاثير نفسي سلبي مدمر على نفسية الزوجة ، بسبب شعورها ان حقا من حقوقها تم سلبه، وكثرة تفكيرها في المراءة الاخرى، وشعورها بضعف الثقة بالنفس نتيجة اقتران زوجها باخرى!

6- الزواج المتعدد للرجال الاقوياء الاصحاء اصحاب البنية التي تحمل الجينات الجيدة جدا (مع شرط امتلاكهم قدرات مالية ونفسية يستطيع معه تحمل اعباء و رعاية زوجات متعددات والكثير من الابناء) يساعد في تحسين النسل وانتاج اجيال قادمة افضل واقوى، وذلك عبر انجابهم الكثير من الابناء وتوارثهم جيناتهم القوية،

وهكذا فان الطب ليس لديه راي صريح ويقف محايدا،  يعدد فوائد تعدد الزوجات الصحية من ناحية، ويذمه من الناحية الاخرى!

التعدد له اضرار ايضا منها :-

1- اكبر اضرار تعدد الزوجات هو ترك الزوج الشرط الاساسي فيه وهو اقامة العدل والمساوة بين زوجاته وهو شرط الجوز في اباحة تعدد الزوجات: وهذه تعتبر من اكبر الظواهر في تعدد الزوجات ، فتجد ان الزوجة الاوى وابنائها في معاناة مع استمتع الرجل بحياته الاخرى، او تجد الزوجة الثانية ، الثالثة،،، تعاني لقبولها الزواج منه، فتسلب منها حقوقها وابسطها الانجاب، الاشهر، وغيره من ما يدخل في باب العدل بين الزوجات التي لا يطبقها الزوج.

الغيرة هل تعني الحب ؟

2- ان يكون الرجل مزواجا يتزوج هذه ويطلق تلك متذرعا باباحية التعدد تاركا شروطه وعدم التقيد به، ويترك خلفه ابناء وزوجات يكابدون الحياة لا يعرف عنهم سوى ارسال المال، وقد لا يفعل...

3- زواج القاصرات في ذاته ماساءة، فزد عليه زواج الرجل من قاصر وجمعها مع زوجاته مستغلا حالة اسرتها المادية !

4- قد ينشأ منه العداء والتحاسد والتنافس بين الزوجات مما يؤدي إلى تنغيص الحياة الزوجية، وقد ينتقل هذا العداء (غالباً) إلى أولاده من  زوجاته فينشأ الأخوة وبينهم العداء والبغضاء مما يؤدي إلى متاعب للأسرة و للزوج خاصةن مما يتسبب في عدم استقرار الحياة الزوجية، وقلة قليلة من الرجال يمتلكون الحكمة لمعالجة هذه المساوئ.

5- تعدد الزوجات يتطلب جهدا اكبر في رعاية الزوجات والابناء وانفاق اكثر، وضغوطات نفسية اكبر ...

الخلاصة 

ان الزواج مسئولية وله شروط فمن ارد الزواج وتعدد الزوجات ان يفكر فيه جيدا قبل ان يقدم عليه، وفي مقدرته على القيام بمتطلباته. وان كان فعل فعليه الحرص في العمل بامر الله.

ان افتقاد العدل والمساومة بين الزوجات لا يحل الله صاحبه.

النظرة الشاملة لموضوع التعدد من جميع الجوانب والنواحي ومراعاة مصالح الاطراف المشتركة من ابناء وزوجات وزوج.

ان المراءة بمختلف العصور والاعمار مخلوق يحب الامتلاك، ولا يرغب بشريك، وهذه فطرتها، وزواج زوجها ليس بالامر اليسير عليها ، فعلى الرجل مراعاة وتقدير  وضعها، ولا يجب ارغامها على ما تكره مثل مشاركتها السكن ان كرهت ذلك، ويجب على المراءة ان تتحلى بالصبر و النظر الى الى الامر بحكمة، والتوقف عن لوم نفسها او مقارنتها بالاخرى، فالزواج باخرى ليس شرطا عيبا فيك او نقصا بل الغالب انها فطرةالرجل،

ان مراعاة مصالح مجتمع المسلمين  من اساسيات تشريع تعدد الزوجات، فليكن لك في سيرة المصطفى مثلا.

كثر الخلافات والمشاكل بين الزوجات تدفع بالرجل الى زواج جديد.

ان النساء من وصايا النبي الاخيرة، فلا تكون سببا في قهرهن، اكانت الاولى او الرابعة او من بينهن.

تعدد الزوجات يحد من انتشار الامراض المنتقلة، وانتشار الرذيلة، والفواحش، ويعالج الكثير من المشاكل الاجتماعية..

عند الزواج المتعدد لا يجب اجابر الزوجة على امور لا يقرها الشرع ، كاشتراط عدم الانجاب، والسرية والتكتم واخفاء الامر بين اهلها، على المراءة عدم القبول بالزواج تحت هذه الظروف وخاصة لمن ماتزال ترغب بالانجاب. والحرص على الزواج بالطريقة الشرعية التي تضمن لها حقوقها كزوجة.

النظرة الجماعية والمبادرة الى معالجة معاناة المجتمع، في ظل غياب الحكومات عن مراعاة مصالح شعوبها، واجب ديني، وانساني، واجتماعي ، ياتي لصالح الجميع منها: تقليل المهور، ومتطلبات وتكاليف الزواج ، اعطاء  الشباب فرص العمل من قبل اصحاب المال والاعمال، النظر الى موضوع تعدد الزوجات بمنظور عام وليس خاص.

الشرع وان اباح التعدد في الزوجات الا انه اعطى المراءة حقوقا، منها معاملتها بالعدل وبنفس مستوى الزوجة الاخرى،

 ويمكن للمراءة ان تشترط على زوجها عند زواجه منها ويسجل في وثيقة عقد الزواج، ان لا يتزوج عليها زوجة اخرى، او ان تشترط ان يقوم باعلامها في حالة رغبته بالزواج، ولا يحق للمراءة المطالبة بهذه الامور في حال عدم اشتراطها مسبقا، فيحق للرجل الزواج و دون علمها ان اراد، 

 وختاما ان تعدد الزوجات من المباحات التي ورد بشانها نص قراني صريح يجيزه، فلا يمكن الاعتراض عليه او منعه، وكذلك الالتزام بشروطه والتقيد بالعمل به جزء لا يتجزء من شروط اجازته.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. مقال رائع ولخص موضوع تعدد الزوجات من كل الجوانب وأثره على حياة الرجل.

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا بك على "manaliiblog" نتشرف بارائك وملاحظاتك الخاصة بمواضيع مدونة منالي. يمكنك ترك تعليقك هنا👇🏼

المحتوى لهذا الموضوع